ჯ.ჯ.صيـــــــــاد الحلــــــــوين.ჯ.ჯ
منتديات صياد الحلوين omar-omax
ჯ.ჯ.صيـــــــــاد الحلــــــــوين.ჯ.ჯ
منتديات صياد الحلوين omar-omax
ჯ.ჯ.صيـــــــــاد الحلــــــــوين.ჯ.ჯ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ჯ.ჯ.صيـــــــــاد الحلــــــــوين.ჯ.ჯ

منتـــــــــــــدي خاص بالاشعــــــــــار والاغانــــــــي وكل جديــــــد وحصــــــــــري
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دردشة صياد الحلوين  دخولدخول  
Ǿmǻř Ỗ₥ǎჯ Ǿmǻř Ỗ₥ǎჯ Ǿmǻř Ỗ₥ǎჯ Ǿmǻř Ỗ₥ǎჯ Ǿmǻř Ỗ₥ǎჯ Ǿmǻř Ỗ₥ǎჯ Ǿmǻř Ỗ₥ǎჯ Ǿmǻř Ỗ₥ǎჯ Ǿmǻř Ỗ₥ǎჯ Ǿmǻř Ỗ₥ǎჯ Ǿmǻř Ỗ₥ǎჯ Ǿmǻř Ỗ₥ǎჯ Ǿmǻř Ỗ₥ǎჯ

 

 الأزياء الشعبية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
القيصر
Admin
Admin
القيصر


عدد المساهمات : 63
نقاط : 176
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 34
الموقع : الخليل

الأزياء الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: الأزياء الشعبية   الأزياء الشعبية I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2010 12:20 am


الأزياء الشعبية
مرآة لوجود الانسان وحضارته
زياد معدي

صدر مؤخراً الكتاب السابع للكاتب سعيد نبواني تحت عنوان" ازياء الشعوب التراثية ولمحة عن الأزياء التراثية التقليدية المعروفية الدرزية".
الكتاب يبحث في الأزياء الشعبية التقليدية للشعوب ويشمل بحثاً عن الأزياء الفرعونية والأزياء في العصور القديمة كالعصر اليوناني، الروماني، البيزنطي والقبطي ويشمل كذلك بحثاً عن الأزياء الفلسطينية بما فيها أزياء الطائفة المعروفية الدرزية وازياء شعوب البلدان المجاورة. ويضم دراسة موجزة عن النول والصباغة والنسيج وانواع الحلي والزينة والحناء وامثال لها صلة بالأزياء والزينة.
ليلك: لماذا اخترت الأزياء التراثية بالذات؟
نبواني: دراسة الأزياء تعد من العوامل الأساسية التي توضح مدى التقدم الحضاري للشعوب. كما وتعتبر الأزياء الشعبية معلماً وعنصراً من أهم عناصر الثقافة الحضارية التي تثير اهتمام العديد من الناس من الناحية التراثية التاريخية والعلمية والفنية والاجتماعية التي تستحق الدراسة. وهي ليست وليد القرن الحالي فهي متوارثة من اجيال وعصور سابقة، نشأت منذ قديم الزمان ثم تطورت وتغيرت واتخذت خصائص معينة عبر العصور التاريخية والتغيرات الاجتماعية لعوامل سياسية ودينية واقتصادية.

ليلك: ماذا تعني كلمة زيّ؟
نبواني: تعني اللباس والهيئة أو المظهر وجمعها ازياء، ويقال أقبل بزيّ غريب. كما ويعرف الزيّ ايضاً بأنه كل ما يغطي جسم الانسان من رأسه الى قدميه. الزي الشعبي كلمة تعني الانتماء الى بلد ما. وعادة يوجد زيّ مختلف لكل منطقة من مناطق البلد الواحد، وهذا يعني ان لكل بلد اكثر من زيّ شعبي واحد.
الأزياء الشعبية فن يبدعه العامة من الناس وتتوارثه الأجيال جيلاً بعد جيل ويطوعها بما يلائم خصائصه وظروف بيئته ويعاذا تكرر كتابه هذا الكلام سوف تطرد في كثير من سماتها اثاراً من تاريخ البلد التي ينشأ فيه. الأزياء الشعبية مثلها مثل كل الأشكال الفنية تأخذ شكل الشعبية بعد ان تظهر كسمة من السمات الحضارية للمجتمع وتتطور بين طبقات المجتمع كغيرها من التراث الاجتماعي. يكمن في الأزياء القديمة عبق الماضي وطراز حياة الاجداد وطريقة تفكيرهم وشيء من تاريخهم. ومثلما تتباهى الأمم بأثارها تتباهى بأزيائها التي تميزها وتحمل هويتها الحضارية وعطاءاتها على مدى العصور دونما تكلف او زيف.

ليلك: هل من السهل ان نتحدث عن الأزياء؟
نبواني: الحديث عن الأزياء ليس بالسهولة التي يتصورها البعض، فهي فن مطعم بشيء من فنون اخرى كالرسم والتطريز، حيث الزخارف الكثيرة التي تزين القماش ومدلولاتها الواسعة وحيث اللون والصنعة. ناهيك عن الثقافة والعادات والتقاليد والبيئة وتأثيرها.

ليلك: كيف اختار او كيّف العربي في الصحراء لباسه؟
نبواني: لقد كيّف العربي لباسه بما يتلاءم وطبيعة منطقته وظروف حياته، فجاء واسعاً مريحاً يساعد في رحلاته وتنقلاته في أثر الكلأ والماء والحاجات الأساسية لوجوده وكيانه، وليمكنه العْدوَ والهبوط عن ظهور الخيل ومتون الابل فكان ذلك القميص الطويل والعباءة والكوفية والعقال. اما المرأة فلبست الثوب الطويل المفتوح قليلاً من الأعلى وتحته "سرواله" واسعة ثم درع مفتوح عند الرقبة، وفي وقت لاحق اخذت تلف جسدها بعباءة طويلة.

ليلك: ما هي رموزية الأزياء الشعبية؟
نبواني: تنقل لنا الأزياء العشبية معان رمزية تكمن خلف الزخارف والتطريز لحياة الانسان وبيئته، فهي مرآة لوجوده الانساني في مكان ما. ويعتبر لباس الأمة مفتاحاً من مفاتيح شخصيتها ودليلاً على حضارتها، ولعل الملبس هو اول مفتاح لهذه الشخصية واول دليل عليها لأن العين تقع عليه قبل ان تصغي الأذن الى لغة الأمة وقبل ان يتفهم العقل ثقافتها وحضارتها.

ليلك: هل تأثرت الأزياء الأوروبية من الأزياء العربية؟
نبواني: تأثرت الأزياء الاوروبية حتى القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين بالملابس العربية وهذا امر مؤكد ولا إلتباس فيه، لأن العرب سبقوا الشعوب الأوروبية خلال العصور الوسطى المبكرة في ترجمة ذخائر العلوم والفنون التي تنتجها الحضارات القديمة.

ليلك: بماذا تتميز الأزياء الشعبية التراثية في الوطن العربي؟
نبواني: تتميز بملامح وسمات مشتركة، تعاذا تكرر كتابه هذا الكلام سوف تطرد التقارب والمفاهيم والعادات والتقاليد في انحاء الوطن العربي بأسره. وتتميز هذه الأزياء بكثرة قطع الملابس التي تعج بأسماء عديدة قديمة. قد نجد اليوم صعوبة في وصف هذه الملابس وتوضيح اشكالها وطرق تنفيذها وقد يتغير وصف الزيّ الذي يطلق عليه احد هذه المسميات من عصر لآخر مثل "الحبرة" التي انتشرت في الحجاز والشام والعراق ومصر، ولكن اختلف مدلولها من عصر لآخر ومن بلد لآخر. وهناك امثلة اخرى كثيرة مما يؤكد على أهمية دراسة الأزياء التراثية حتى لا تختلط الألفاظ والمعاني.

ليلك: دعنا نتطرق للأزياء التقليدية الشعبية الفلسطينية؟
نبواني: الأزياء الشعبية الفلسطينية بقايا ازياء قديمة توارثها الناس جيلاً بعد جيل، وطائفة عن طائفة، وما التباين الذي نلمحه على سطح هذه الأزياء الا انعكاس لمؤثرات تاريخية، دينية، اجتماعية، اقتصادية ومناخية. كان الزيّ الشعبي الفلسطيني معروفاً على ارض فلسطين منذ اقدم الأزمنة، وكان التطريز في الماضي السحيق يخدم اغراض الطبقات الحاكمة والكهنة والنبلاء، والتي كانت ملابسهم تطرز بخيوط الذهب والفضة. وكان يقوم بهذه المهمة لصالح تلك الفئات الممتازة حرفيون متخصصون يحصلون لقاء ذلك على مبالغ طائلة واجور باهظة. وبالتأكيد كانت مهمة التطريز بعيدة عن متناول يد الفئات الشعبية والتي كان الحصول على خيوط الذهب والفضة فوق طاقتها وبدلاً من هذه الخيوط كانت تلك الفئات الفقيرة تستعمل الابرة والخيوط القطنية والحريرية لتطريز ثيابها وترسم "موتيڤات" تعبر عن حرافاتها ومعتقداتها الشعبية وتقاليدها وبيئتها.

ليلك: ماذا كانت التأثيرات على الأزياء الفلسطينية؟
نبواني: التأثير الديني في الزيّ الشعبي الفلسطيني من خلال منطلق فكرة الاحتشام الكامل لكي لا تبرز مفاتن الجسد ولا تهدف لتحقيق الاثارة. كل منطقة جغرافية كانت تتميز بلباس خاص بها مثلاً في المنطقة الجنوبية والشمالية نلاحظ وجود الثوب النسوي الذي يغطي جزءاً كبيراً بالتطريز الحريري، اما المنطقة الوسطى فيسود فيها ثوب خال من التطريز.

ليلك: تطرقت في الكتاب لأمثال لها صلة بالأزياء؟
نبواني: هناك المئات من الأمثال التي لها صلة بالأزياء منها: "بدل اللحم والبيتنجان إكسي حالك يا عريان"، "باع الطربوش واشترى منقوش"، "جختك زيّ طربوش عقل شرابته اطول منه"، "حسدتني حماتي على طول وقصر عباتي"، "رأسين بينحطوش بطربوش"، "لا تستهتر بحدا النسا مخباية بثيابها".

يشار الى ان الأزياء التراثية الشعبية معروضة في بيت التراث الدرزي في جولس والذي يديره نبواني.
الأزياء الشعبية 20100202-1309441446228125
الأزياء الشعبية 20100202-1308011020248368
الأزياء الشعبية 20100202-1308011479188656

الأزياء الشعبية 20100202-13080144898008
الأزياء الشعبية 20100202-130801988867465

الأزياء الشعبية 20100202-13080116059331
الأزياء الشعبية 20100202-130801390375474

الأزياء الشعبية 20100202-130801100463751
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ǿmǻř Ỗ₥ǎჯ
Admin
Admin
Ǿmǻř Ỗ₥ǎჯ


عدد المساهمات : 386
نقاط : 903
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
العمر : 32
الموقع : الخليل

الأزياء الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأزياء الشعبية   الأزياء الشعبية I_icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2011 3:09 pm

تسلم ايدك الي كتبت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omar-omax.yoo7.com
 
الأزياء الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ჯ.ჯ.صيـــــــــاد الحلــــــــوين.ჯ.ჯ :: منتديات الجـــــــــــــــــمال :: منتدى الازياء-
انتقل الى: